العزل الخاص بالاساسات و اهميته

العزل المائي :

هو تلك المواد المانعة لتسرب المياه و اختراق الرطوبة لها و كالزفتة و مشتقاتها و أنواع الخلطات الكيميائية و الطبيعية الأخرى , بعض هذه المواد مسلح بأنواع مختلفة من المواد الصناعية , كالفيبر , و ذلك منعا لتشققها تحت الضغط و تفاوت درجة الحرارة .

و تأتي هذه المواد بسماكات مختلفة , منها ما هو بسماكة 3 ملم , و سماكة البعض الآخر يزيد عن ذلك , كما توجد أحيانا طبقات على سطح المادة العازلة للماء لحمايتها من أشعة الشمس , كحال الأسفلت المستخدم على السطوح .
و تختلف هذه الرولات الاسفلتية في مقاومتها لدرجات الحرارة المتدنية , فبعضها يقاوم التشققات في نسيج الطبقة العازلة إلى درجة صفر مئوي , و بعضها يصل في مقاومته إلى درجات أقل تحت الصفر .

عوازل الاساسات :

يؤمن عزل الأساسات و الأرضيات و الجدران الساندة و أعمال الردميات الحماية اللازمة لها من الرطوبة المتسربة من التربة المحيطة بها .

فالتربة الطبيعية الموجودة تحت مستوى الدور الأرضي من المباني المحيطة بالأساسات و الجدران تحتوي على كميات متفاوتة من الرطوبة و الاملاح القابلة أحيانا للذوبان في المياه التي تنقلها عبر مسام التربة .

و يمكن أن تتفاعل هذه الاملاح الذائبة مع خرسانة الأساسات و الجدران الساندة , و بلاطة الأرضيات و الأقبية و غيرها من العناصر الانشائية الملامسة للتربة ,

مما يؤدي إلى تشقق الخرسانة و ضعف تماسكها ثم سقوط بعض طبقاتها السطحية .

كما يمكن أن تنفذ الأملاح الذائبة في المياه الأرضية إلى حديد التسليح عبر الشقوق و الفتحات التي تحدث في الخرسانة مما يعرض الحديد للصدأ و من ثم التآكل التدريجي .

و لأن ذلك يؤثر على متانة المبنى و يقصر عمره , فلا بد من حماية العناصر الخرسانية الملامسة للتربة , عن طريق استعمال مواد مانعة للرشح أو عازلة للرطوبة مع مراعاة تنفيذ هذه العناصر بطرق سليمة .

يفضل العزل لانه :

1) تمنع الطبقات العازلة للرطوبة الماء من الصعود في مسامات الجدران الخارجية و القواطع الداخلية , لكى تظهر على أسطحها من الداخل و الخارج , و تؤدي إلى سقوط القصارة , و ايضا تفتت طبقات الدهان فوق البانيل الأرضي , و كلما كانت مسامات الخرسانة أدق كلما صعدت الرطوبة إلى مناسيب أعلى , مثل الأعمدة الخرسانية .
2) يمنع العازل المائي صعود الرطوبة على شكل بخار ماء , و بخاصة في فصل الشتاء حيث تكون الأرض أكثر دفئا من فناء التسويات , فتنتقل الرطوبة من خلال الأرضيات غير المعزولة مائيا , و تخترق الخرسانة و البلاط و تحللها إلى أكاسيد و كربونات بيضاء اللون تظهر على سطح البلاط كالرغوة البيضاء .
3) يمنع العزل المائي الجيد صعود غاز الرادون الضار بصحة الإنسان من جوف الأرض إلى داخل البناء .

تواصل معنا الان لتقديم افضل خدمة و على اعلى مستوى من الاحترافية و الاتقان نقدمها لكم من معمار الغد على الرقم المجانى 0509020199


الوسوم:, , , ,

جميع الحقوق محفوظة لمعمار الغد